صراع المشيخات في الخليج: #أبوظبي و #قطر: 1869-1893


1- #تاريخ_الخليج : دارت بين #أبوظبي و #قطر صراعات تاريخية محتدمة، يعود أولها الى أزمة اللاجئين في “العديد” 1869 – 1878. #قطع العلاقات_مع_قطر

2- منشقون من (بني ياس) وهم التحالف القبلي لـ #أبوظبي استوطنوا منطقة “العديد” تحت حكم شيخ #قطر هاربين من حكم أبوظبي، وحولهم دارت رحى الأحداث.

3- كان ذلك في فترة حكم الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني في توقيت صراع بارد بين الأتراك الداعمين لـ قطر والإنجليز المرتبطين مع #أبو_ظبي بإتفاقيات. 

4- حالات قرصنة متتابعة حدثت بين الإمارتين المتصارعتين #قطر و #أبوظبي .. ومحور الصراع هم المتمردون على أبوظبي من “القبيسات” في منطقة “العديد”.

5- عاد “القبيسات” بعد ضغوط متزايدة وصراع طويل الى #أبوظبي العام 1878 لكن المناوشات ازدادت عدائية بين الطرفين وبقت وتيرتها مستمرة وفاعلة.

6- في عام 1880 توقفت حرب وشيكة بوساطة محمد بن عبدالوهاب (ليس مؤسس الوهابية بل شخصية أخرى) 

7- وفي عام 1885 اعتدى مناصير #أبوظبي على #قطر واتاهم الرد من جانب بني مرة والهواجر، وتدخل البحريني ناصر بن مبارك بوساطة جنبت الطرفين الحرب.

8- تجددت الاشتباكات العام 1887 حينما هاجمت الوكرة القبيسات وبعد مناوشات عدة اتى العام 1888، حيث وصلت الأمور الى تطور خطير.

9- في فبراير 1888 قام مناصير #أبوظبي بغارة عنيفة على #قطر ليرد الشيخ جاسم في مارس بغزوة انتقامية على الظفرة ودمر 20 قرية من المنطقة تدميراً كاملا. 

10- في مايو تجدد الصراع إذ ارسل الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان (توفي العام 1909) قوة قوامها 250 بدوياً للهجوم على #قطر في هجوم كبير وعنيف.

11- هجوم #أبوظبي كان بقيادة خليفة بن زايد والتقوا في الظعاين حيث قتل 34 رجلاً من مشيخة #قطر منهم إبن حاكم #قطر الشيخ علي بن الشيخ جاسم.

12- كان لمقتل علي بالغ الأثر ما جعل الشيخ جاسم يستعين بالإتراك لتأمين المشيخة، ورد بغزو # أبوظبي في يناير/فبراير 1889 مسبباً خسائر كبيرة لها

13- الرد جاء سريعاً بشن #أبوظبي غارة على بر القارة تلتها غزو قطر لأبوظبي. في 1890 استمرت الأعمال العدائية وهددت أبوظبي بالسقوط العام 1891.

14- كان لتدخل الأتراك والإنجليز أهمية بالغة في احتواء العمليات الحربية بين المشيختين وصولاً الى العام 1893 حيث هدأت رحى الحرب.

15- من مصادر عدة أهمها: دليل الخليج / ج ج لوريمر الأصل في 14 مجلد. #قطر #أبوظبي #السعودية #البحرين #قطع_العلاقات_مع_قطر

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑