رفع الخجل عن الإستعانة بالفرس على عجل

ما أجمل صفحات تاريخ الخليج المغيبة عنا. فيها من الدورس والعبر الكثير. تاريخ هذه المنطقة المغيب والمحجوب يكشف عن عديد المتناقضات في مشيخات الخليج، في التاريخ أو الحاضر.

في النماذج الثلاثة التي سأوردها، 3 تجارب استعانت فيها مشيخات الخليج بإيران الفارسية لدرء المخاطر عنها. ثلاث تجارب تورطت فيها تحديداً دولتان ضمن تحالف الإمارات والسعودية والبحرين ضد قطر.

a1409558720

النموذج الأول: الشيخ محمد بن خليفة (حاكم البحرين (1842 ـ 1867م)  أرسل إلى الشاه في 9 أبريل 1860م مؤكداً أن البحرين جزء من الأراضي الفارسية وأن سكانها رعايا فارسيون، وأنها لا تتبع الإمام فيصل بن تركي آل سعود. أتبع بن خليفة رسالته بعد ثلاثة أيام فقط بعريضة في 12 أبريل 1860 موجهة إلى شاه بلاد بشأن الملكية الفارسية لجزر الخليج العربي وترتيباته للضرائب التي يجب أن يدفعها للشاه سنوياً ورفع علم الأسد والشمس (العلم الفارسي) على مقر إقامته!

https://goo.gl/o6x8q8

النموذج الثاني: وعلى لسان الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة وفي خبر منشور على وكالة أنباء الإمارات بشحمها ولحمها؛ يشير الشيخ الضليع بتاريخ القواسم المعادي لإيران والذي خاض حروباً لا حصر لها مع الفرس، يشير إلى أن الفرس وتحديداً الشاه عباس “عملوا اتفاقيات مع القواسم وبدأوا باحتلال صحار وخورفكان ودبا”. وللتفصيل،  قام القواسم في هذه الاتفاقية بنقل 400 جندياً من المشاة و600 فارساً من الخيالة التابعة للقوات الفارسية عن طريق البحر والبر من جلفار (راس الخيمة) الى قلعة (كلبا) وقلعة (دبا).

http://wam.ae/ar/details/1395241566769

النموذج الثالث: السلطان قابوس في أكتوبر1971م طلب رسمياً مساعدة شاه إيران العسكرية، وفي يوليو 1972م أرسل السلطان قابوس وفدا رسميا الى ايران برئاسة السيد ثويني بن شهاب وتم اتفاقية التدخل العسكري الايراني في السلطنة. وفي 30 نوفمبر 1973م وصلت إلى عمان ثلاثة الآف جندي ايراني.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم.. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑