إخوان مصر 1965: كلاكيت ثاني مرة

figure-1332090138

أثناء محاكمة سيد قطب ( 1906م – 1966م) التي أفضت إلى إعدامه فجر الإثنين 29 أغسطس من العام 1966 “طلب القاضي من سيد قطب أن يذكر الحقيقة. كشف سيد قطب عن ظهره وصدره اللذان تظهر عليهما آثار التعذيب، وقال للقاضي: “أتريد الحقيقة؟.. هذه هي الحقيقة” .
كانت الهجمة الأمنية على تيار الإخوان المسلمين ما بين العامين 1965 و1966 كارثية في إنتهاكاتها ونتائجها، اعتقل الآلاف في مختلف المحافظات، وتعرضوا للتنكيل والتعذيب والمحاكمات التي أفضت إلى إتهام زهاء أربعين أكاديمياً مصرياً بمحاولة الإنقلاب، وكان الإعدام هو مصير سيد قطب الذي تزعم تيار الإخوان المسلمين – صورياً – أنذاك؛ في ظل غياب المرشد العام حسن الهضيبي في السجن.
قبل ذلك وعلى مدى سنوات طوال، كان سيد قطب سجينا مريضا بداء السل لدى لدى سجون الرئيس جمال عبدالناصر بعد أن كان مستشاراً للمجلس العسكري الذي قاد الإنقلاب على الملكية في مصر. حين أُخرج سيد قطب من السجن أصدر كتاباً محورياً في تاريخ حركة الإخوان المسلمين بل وجميع التيارات الإسلامية الجهادية، وهو مجموع رسائل كتبها من السجن تحت عنوان: “معالم في الطريق”.
مثل هذا الكتاب وبحسب قيادات الإخوان المسلمين المعتدلين تفسيراً منقوصاً وربما تشويهاً لمشروع الشيخ حسن البنا. الكتاب أسس وساهم في صناعة مفهوم العصبة المؤمنة التي تواجه المجتمع الكافر. كان الكتاب حداً فاصلاً في تاريخ الإخوان. تبع ذلك اشراف المرشد العام للجماعة حسن الهضيبي ذاته على إصدار قراءة/ كتاب تصحيحي سماه “دعاة لا قضاة”. إلا أن ذلك لم يمنع الآلاف من الشباب المصري (المقهور) و(اليائس) الذي عانى من سياسات التعذيب والمحاكمات القضائية المسيسة من الإيمان بأن كتابات ومنهجية سيد قطب تمثل الحل (الوحيد) أمام سلطة سياسية ديكتاتورية؛ لا تلتزم بأي من مضامين العدالة.
اليوم في مصر، تعيد المؤسسة العسكرية التي تمسك بمقاليد السلطة إنتاج العام 1965 بكامل تفاصيله. التفاصيل هي هي.أما نتائج هذه السياسة وتبعاتها، فمجربة، ومعروفة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s