أقسم أن أحمد حميدان صحافي

 photo (1)

لن تكترث العديد من المنظمات الدولية ممن يفترض بهم الدفاع عن الصحافة وحرية الرأي والتعبير بالشاب “أحمد حميدان”. المصور البحريني الذي ناله اليوم حكم قضائي (مجنون) بالسجن لعشر سنوات[i]. أكثر من ذلك، هي لا تعترف به “صحافياً”[ii].

هذه مشكلة “عويصة” تواجه غالبية المصورين في البحرين، فالنظام يحتكر الإعتراف بك كـ “صحافي”. وحتى تكون صحافياً معترفاً به – على الأوراق – فهي مهمة شاقة، ومستحيلة أحياناً.

فعلياً، الدولة تحتكر تسمية المراسلين المحليين للقنوات والفضائيات ووكالات الأنباء الدولية، حيث تشترط أن يكون المراسل من ضمن قائمة الصحافيين المحسوبين على “المولاة” لمؤسسة الحكم وبشكل فاحش، كما أن جميع الصحف الورقية (حكومية) ما خلا “الوسط”، وليس بإمكان “الوسط” توظيف أكثر من 3 إلى 4 مصورين لينالوا تسمية “صحافي”، فتهتم بهم المنظمات الدولية حين يعتقلون، أو حتى حين يقتلون.

حين قتل المصور الصحافي أحمد إسماعيل[iii] في 29 مارس/آذار 2012 حادثني ممثل أحد المنظمات الدولية في الدفاع عن الصحافة قائلا: نحن تأكدنا من جميع المعلومات التي أوردتها عن أحمد إسماعيل، لقد قتل فعلاً وهو يقوم بتصوير فعالية إحتجاجية، ولكن كيف تؤكد لنا أنه صحافي؟! أجبته: وما هي أشرف ميتة قد يموت عليها صحافي مصور برأيك؟ قال: ان يقتل وهو يقوم بأداء عمله!. قلت له: شكراً، ماذا تريد من إسماعيل أن يفعل ليكون صحافياً، هو يصور الإحتجاجات ويخاطر بنفسه ويرسلها للقنوات التفلزيونية التي تبثها لأنها ممنوعة من دخول البحرين، فإن لم يكن صحافياً، فماذا عساه أن يكون!

قصة أحمد حميدان وغالبية المعتقلين من المصورين بسيطة، الدولة لا تريد أن تعترف بهم كصحافيين او مصورين محترفين، وهي تستفيد من هذه (النذالة) لتعتقلهم من المظاهرات بتهمة المشاركة في الإحتجاجات، بل وقيادتها!

وهذه الأحكام القضائية تهدف إلى نتيجة واحدة، وهي أن يتوقف هؤلاء عن المخاطرة بأوراحهم في توثيق هذه المسيرات والإنتهاكات الأمنية اليومية.

أقسم أن أحمد حميدان “صحافي”، بكل ما للكلمة من معنى، بل هو حالة فريدة من الصحافيين، لأنه كان يدرك جيداً وهو يقوم بعمله، أن أحداً لن يهتم به ساعة إعتقاله أو سجنه أو حتى حين يقتل، كان يعمل وهو مكشوف الظهر، كما هو الحال الكثيرين من الصحافيين الشجعان في البحرين.

 

 

 

[i] http://www.bahrainpa.org/?p=214

[ii] لابد هنا من الإشارة إلى منظمتين أو ثلاث يكسرون هذه القاعدة ويبدون تفهماً لهذه المشكلة ويتفاعلون معها بإيجابية

[iii] http://bhmirror.no-ip.org/news/4216.html

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم.. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑