.. يا حكومة يا غبية

 am-i-stupid

“بلطجية بلطجية .. يا حكومة يا غبية”.. هو واحد من شعارات الثورة. اشتهر وراج خلال شهر مارس العام 2011 قبيل إعلان حالة الطوارئ في البلاد. ومناسبة الشعار هو التعليق على الميليشيات المدنية – بعضها كان عسكري التكوين والآخر من المتطوعين المدنيين الذين تم تسليحهم – التي زجها النظام في القرى لملاحقة المتظاهرين ولمحاولة إشغال المتواجدين في دوار اللؤلؤة وإجبارهم على الرجوع لمناطقهم، يضاف لذلك، لعبت هذه “المليشيات” دوراً في تحشيد الشارع السني وضخ الحماسة فيه وصولاً لظهور تجمع الفاتح.

الشعار يتكون من جزئين (بلطجية بلطجية .. يا حكومة يا غبية)، ولا يبدو أن ثمة ترابط بينهما، وهو لا يفسر الإرتبط بين “البلطجية” و”الغباء”، خصوصاً وأن النتائج بالنسبة لمؤسسة الحكم كانت فعالة، آنذاك.

ومن أبرز التعليقات أو ردود الفعل التي تجدها على مواقع التواصل الإجتماعي والمدونات حول مستجدات الأحداث في البحرين هو التأكيد على أن الحكومة “غبية”، وأن النظام “غبي”.

الإفتراض حد اليقين – على ما يبدو – أن النظام “غبي” لدى شريحة كبيرة من شارع المعارضة في البحرين هو تأكيد بطريقة وأخرى على أن المعارضة وشارعها يمثلون قيمة “الذكاء”. فقبالة الحكومة “الغبية” لابد وأن ثمة معارضة “ذكية”، وقبالة السياسات “الغبية” في الحكومة ثمة سياسات “ذكية” في المعارضة، وقبالة آليات اللعب والمناورة الحكومية “الغبية” ثمة آليات لعب ومناورة “ذكية” لدى الجانب الآخر.

على أي حال، الخوض في هذا الموضوع هو دخول منطقة “جدال” لن تنتهي، خصوصاً حين يكون السؤال الرئيس على شاكلة: من الغبي ومن الذكي؟ الحكومة/ النظام .. او المعارضة؟. لكل منّا مسطرته. لكن ذلك لن يمنعني البتة من القول وبصراحة: بأننا حين ننظر لخصمنا – في البحرين وغيرها – بإعتباره غبياً، فإنها أولى الخطوات اللازمة لنكون “أغبياء”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s