ما هو أبعد من الخوالد؟ (الحلقة الأولى)

صورة
ما بين شد وجذب يتقاسم البحرينيون هموم الأزمة السياسية الطاحنة في البلاد منذ عامين ونيف. تتلاعب بالمواطنين البسطاء الأحلامُ المشروعة بالديمقراطية والعدالة والتوزيع العادل لما تبقى من الثروة أولاً، وصراعات العائلة الحاكمة ومؤسسات المعارضة المفتوحة على تخوم الإقليم الملعون ثانياً.

ويتموضع “الخوالد”[i] اليوم كموضوعة ضمن أهم الموضوعات التي طرأت على الخارطة السياسية في البحرين.

عديدة هي المقالات والتقارير والتحليلات السياسية[ii] التي حفلت بآراء متباينة حول الموضوع، ثمة من يؤكد سطوة وقوة هذه الحلف من أبناء وأحفاد خالد بن علي بن خليفة آل خليفة وتحكمه بمفاصل الدولة وقراراتها، وثمة من يرى التركيز على هذا الموضوع إنحرافاً – مقصوداً  – عن الإشكالية الرئيسة المتمثلة في رأس الحكم “الملك”.

صورة

بالنسبة لي، أعتقد أن كلا الرأيين صحيح، لأسباب قد أتطرق لها لاحقا. الأكثر أهمية – بالنسبة لي – هو أن سبر موضوعة “الخوالد” منذ اللقاء الذي جمعني بمستشار حكومة البحرين صلاح البندر في 10 سبتمبر 2006 قبل قرار ترحيله من البحرين بيومين إثنين[iii]، قد أتاح لي التعرف أكثر على تاريخ الأسرة الحاكمة “آل خليفة” بأكثر مما سمحت لي المطالعات (الخجولة) سابقاً.

البداية كانت مع (دليل الخليج – القسم السياسي – تأليف: ج ج لوريمر طبعة على نفقة أمير دولة قطر خليفة بن حمد آل ثاني – الجزء السابع). إذ يتضمن هذا الجزء بالتحديد الشجرة الموسعة لعائلة آل خليفة، وأزعم أني لم أطلع على شجرة عائلية واضحة وبهذا الإتساع لعائلة آل خليفة من قبل. حيث يوضح لوريمر معلومات تفصيلية، سياسية الطابع تارة، وإجتماعية تارة اخرى.

Untitled

أعرض في هذا التدوينة الصور الثلاث لسلسلة النسب بحسب ما اورده لوريمر في موسوعته (دليل الخليج) ، وسأعرض في التدوينات المقبلة معلومات ستوضح الكثير عن تاريخ العائلة، وإمتدادتها الجغرافية، وتحالفاتها السياسية السابقة والحالية مع المشيخات والدول في منطقة الخليج العربي.

“الخوالد” هم محور هذه الحلقات التي سيتم نشرها تباعاً، ولكن أرجو من القارئ أن يتحمل ثقل الحلقات الأولى التي ستتحدث عن الفترة التي سبقت وصول عيسى بن علي آل خليفة إلى الحكم وصعود نجم أخيه “خالد بن علي”، ففي هذه الحلقات ما يستحق الوقوف وما سيشرح الكثير من تفاصيل اليوم، وتعقيداته.

عادل مرزوق


 [i] نسبة إلى خالد بن علي آل خليفة الأخ الشقيق لحاكم البحرين الراحل عيسى بن علي آل خليفة 1869 ـ 1932م

[ii]  أنظر صحيفة مرآة البحرين الإلكترونية  www.bahrainmirror.com

[iii]  قبل قرار ترحيل صلاح البندر في 12 سبتمبر 2006 إلتقى صلاح 3 صحافيين و2 من قادة المعارضة لتسليمهم تقريره.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم.. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑